أذكـآر وأدعيـة دعاء من أصابته مصيبة .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع .. لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2 دعاء زيارة القبور .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه
English French German Spain Italian Dutch Arabic

شارك في منتديات استفد اربح من اختصار روابط مدونتك احصل على زوار لمدونتك

الأربعاء، 25 أبريل 2012

تلخيص مجزوءة السیاسة للسنة الثانية باكالوريا 2012


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا بكم في مدونة استفد
حصريا هنا في مدونة استفد كل دروس الفلسفة للثانیة بكلوریا
محتویات الملف :
المواقف الفلسفیة
اشكالیات كل محور
تعارف و تقدیم المحاور
مقدمة لكم حصریا من مدونة استفد
مجزوءة السیاسة






یعد مفھوم السیاسة من الموضوعات التي اھتمت بھا الفلسفة لكونھا تتناول التنظیم الاجتماعي ووضع ضوابط
للسلوك الإنساني، إنھا المجال الذي یرتبط بامتلاك السلطة و ممارستھا من خلال مؤسسات تھدف إلى تدبیر الشأن
العام، ویمكن تقسیم الاھتمام بالسیاسة إلى مجالین مختلفین یتمثل الأول في المجال الفلسفي الذي یتناول موضوع
السیاسة من ناحیة نظریة یھدف من خلالھا إلى تحدید ما ینبغي أن یكون، لذلك فان معظم النظریات الفلسفیة في
السیاسة اتصفت بالمثالیة و توخت التنظیر لدولة مثالیة، و انتقاد ما ھو قائم في الواقع، أما المجال الثاني فیتجلى في
الممارسة التطبیقیة للسیاسة في الواقع من قبل رجل السیاسة و تعتمد عدة مؤسسات تتحدد مھمتھا في الحفاظ على
حقوق الناس و إقامة العدل و القضاء على العنف.
الدولة
یتربع مفھوم الدولة عرش الفلسفة السیاسیة، لما یحملھ من أھمیة قصوى سواء اعتبرناه كیانا بشریا ذو خصائص
تاریخیة، جغرافیة، لغویة، أو ثقافیة مشتركة؛ أو مجموعة من الأجھزة المكلفة بتدبیر الشأن العام للمجتمع. وتعد
الدولة مدافعة عن حقوق الإنسان ومنظمة للعلاقات الاجتماعیة وضامنة للأمن، و لكنھا في نفس الوقت تمارس
سلطات على الإنسان و تحد من حریاتھ. فإن دل الاعتبار الثاني على شيء فإنما یدل على كون الدولة سیف على
رقاب المواطنین وعلى ھؤلاء الامتثال والانصیاع،
"أرسطو": لا یمكن للإنسان أن یعیش منعزلا ما دام یحتاج للآخرین، لذلك وجب الخضوع لتنظیم یھدف إلى خدمة
المصالح العامة، وتظل الدولة أھم من الفرد.
مشروعیة الدولة وغایاتھا:
من أین تستمد الدولة مشروعیتھا؟ و ما ھي غایاتھا؟
"اسبینوزا" لیس الھدف من الدولة الاستبداد والإخضاع، بل ھدفھا ضمان حقوق الناس وتوفیر حریاتھم، شریطة ألا
یتصرفوا ضد سلطتھا.
"ھیغل" تقوم الدولة بخدمة الأفراد وبشكل تنظیمي توفر لھم حقوقھم، وتبقى أھم من الفرد باعتبارھا أفضل وجود
للإنسان.
طبیعة السلطة الذاتیة:
كیف ینبغي للحاكم أن یتعامل مع شعبھ؟ ھل یجب أن یقوم بكل ما یضمن لھ السلطة و الاستمراریة، أم ینبغي أن یكون
قدوة لشعبھ؟
"ماكیافیلي" على الحاكم أن یستخدم كل الوسائل للتغلب على خصومھ وبلوغ غایتھ، وعلیھ أن یعرف كیف یخضع
الناس لسلطتھ بالقانون والقوة معا.
"ابن خلدون" على الحاكم أن یكون القدوة لشعبھ یحترم الأخلاق الفاضلة ویدافع عن الحق، وعلیھ أن یتعامل بحكمة
واعتدال مع شعبھ.
الدولة بین الحق والعنف:
من أین تستمد الدولة مشروعیتھا، ھل من الدفاع عن الحقوق أم من اللجوء إلى العنف؟ و كیف یتم تدبیر العنف داخل
الدولة؟ ألیس الاعتماد على العنف دلیل على عدم مشروعیة الدولة؟
"ماكس فیبر" الدولة وحدھا من تمتلك حق ممارسة العنف وذلك لإخضاع الناس للقانون ومن ھنا فإن العنف الذي
تمارسھ الدولة یعتبر مشروعا.
"عبد الله العروي" كل دولة تعمل على إخضاع الشعب لسلطاتھا بالقوة والعنف ولا یجمع علیھا الناس ولا یكون
الحاكم مختارا من طرف الشعب لا تعتبر دولة شرعیة، والعكس صحیح.
العنف
یعتبر العنف بمثابة إفراط في استخدام القوة بشكل یخالف القانون ویؤدي إلى إلحاق الضرر سواء بالطبیعة أو
الإنسان، غیر أنھ لا یمكن حصر العنف في نموذج واحد من السلوكات بل یتخذ أشكالا متعددة مادیة ومعنویة، ویأتي
الاھتمام بالعنف في إطار فھم طبیعة الإنسان وتنظیم علاقتھ بالغیر قد كان اھتمام الفلاسفة بالعنف منذ العصور
القدیمة، غیر أن العصور الراھنة جعلت البحث في مجال العنف یتشعب ویتسع، إذ أصبح ینظر إلى العنف على أنھ
مشكل یھدد استقرار المجتمع غیر أن العنف تنبع أصولھ من رغبات الإنسان و متجدر في الطبیعة.
" ج. ج. روسو" العلاقات الاجتماعیة تتصف بممارسات كثیرة للعنف، و مصدر العنف ھو الدفاع عن الملكیة
الخاصة.
أشكال العنف:
ما ھي أشكال العنف؟ ھل العنف طبیعي أم ثقافي؟
" لورنتز" یشترك الإنسان مع الحیوان في الجوانب العدوانیة، ویتصف الحیوان بامتلاك كوابح طبیعیة عصبیة، أما
كوابح الإنسان فھي ثقافیة.
" كلوزفتش" الحرب ھي ممارسة العنف اتجاه الغیر بھدف إخضاعھ لإرادة الذات، الحرب سلوك عدواني یقتصر على
الإنسان فقط.
العنف في التاریخ:
ھل یتراجع العنف مع تقدم التاریخ، أم العكس؟ و ما ھو نوع العنف المتحكم في التاریخ؟
" انغلز" ھناك عنف سیاسي وعنف اقتصادي ھدفھ الإنتاج وامتلاك وسائل الإنتاج، وغالبا ما یحدد الثاني الأول ما دام
العنصر الاقتصادي اساس التطور.
" فروید" السلطة الناتجة عن اتحاد واتفاق الجماعة ھي مصدر الحق والقانون، والقانون بمثابة عنف جماعي یوجھ
ضد المتمردین بھدف الحفاظ على الحقوق.
العنف والمشروعیة:
ھل ھناك عنف مشروط أم إن كل إشكال العنف مرفوضة؟ من یمتلك حق ممارسة العنف؟ ھل یحق للشعب مواجھة
عنف الدولة بعنف مضاد(الثورة)؟
" كانط" تمرد الشعب واستخدامھ للعنف یؤدي إلى الفوضى وتضیع معھا كل الحقوق، إن الحاكم وحده من یملك حق
استخدام العنف.
" فایل" العنف سلوك حیواني عدواني یحط من قدر الإنسان، انھ مشكل أمام الفلسفة، إذ تعد الفلسفة صراع فكري لا
جسدي.
الحق و العدالة
الحق یندرج ضمن علاقات اجتماعیة لا ینبغي أن یكون مطلقا بل یستوجب استحضار الواجب، والحق منھجیة ووصایا
تحدد للسلوك طریقا للأخلاق الفاضلة، والحدیث عن الحق یستوجب استحضار مفھوم العدالة باعتباره قانونا یضمن
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
للأفراد التمتع بحقوقھم وسلطة تلزمھم باحترام واجبات الآخرین، ویعتبر مفھوم الحق من المفاھیم النبیلة إذ تلتقي مع
قیم الواجب والحریة والإنصاف.
الحق بین الطبیعي و الوضعي:
ھل أصل الحق طبیعي تماسس على القوة، أم أن مصدره ثقافي مستمد من القوانین و تشریعات المجتمع؟
"ھوبز" كان الإنسان قبل تكوین الدولة والمجتمع یتمتع بحق طبیعي یخولھ استخدام القوة للوصول إلى ما یستطیع
الحصول علیھ، بسبب ھذه الفوضى فضل الإنسان الانتقال إلى حالة المجتمع من خلال تعاقد اجتماعي،
"ج.ج.روسو" كان الإنسان یتمتع بحقوقھ في حالة الطبیعة، ومع تغیر الأحداث جاء المجتمع فكان التعاقد الاجتماعي
مصدرا لحقوق ثقافیة.
العدالة أساس الحق:
"اسبینوزا" العدالة ھي تجسید للحق وتحقیق لھ فلا توجد حقوق خارج إطار القوانین، ولھذا یُمنع على الحاكم خرق
القانون لأنھ ھو من یسھر على تطبیقھ.
"آلان" أساس التمتع بالحقوق ھي العدالة، والعدالة ھي القوانین التي یتساوى أمامھا كل الأفراد بغض النظر على
اختلافاتھم.
العدالة بین الإنصاف والمساواة:
ھل یكفي تطبیق القانون والعدالة لینال كل فرد حقھ؟ أم لابد من استحضار الإنصاف؟ وھل ینبغي تطبیق القانون بشكل
حرفي، أم لابد من اتخاذ خصوصیة كل حالة؟
"أرسطو" العدالة ینبغي أن تتجھ نحو الإنصاف ومعنى ذلك أن یتم تطبیق القانون وفق فھم سلیم مع مراعاة ظروف
الإنسان دائما وحسب الحالة الخاصة.
"راولس" تتأسس العدالة على مبادئ أخلاقیة منھا مبدأ الواجب الذي یلزم الإنسان الاتصاف بالعدل، والعدالة حسب
ھي المساواة النابعة من أساس طبیعي، ومستندة على اتفاق یتم بموجبھ صیاغة قوانین تتوخى الإنصاف، وتنبني
العدالة على مبدأین المساواة في الحقوق و الواجبات.
أنقر هنا للذهاب لمجزوءة الأخلاق 
للمزید من الدروس زورو مدونة استفد

Sharing Widget byestafid

يمكنك نسخ روابط هذه التدوينة
URL
HTML
BBCode

مدونة استفد
مدونة استفد.يملكهاطالب جامعي:عبد الرحمان. وهي مدونة شاملة. تهتم أكثر بتقنيات تطوير المدونات وحتى المواقع. تسعى إلى احتراف التدوين وتحسينه لدى المدونين المبتدئين أو المحترفين على حد سواء.

تابعني على:

الفايسبوك أو rss


1 التعليقات:

غير معرف يقول...

merci pour tous s est très gentil de vos parts

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More