أذكـآر وأدعيـة دعاء من أصابته مصيبة .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع .. لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2 دعاء زيارة القبور .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه
English French German Spain Italian Dutch Arabic

شارك في منتديات استفد اربح من اختصار روابط مدونتك احصل على زوار لمدونتك

الأربعاء، 25 أبريل 2012

تلخيص مجزوءة المعرفة للسنة الثانية باكالوريا 2012

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا بكم في مدونة استفد
حصريا هنا في مدونة استفد كل دروس الفلسفة للثانیة بكلوریا
محتویات الملف :
المواقف الفلسفیة
اشكالیات كل محور
تعارف و تقدیم المحاور
مقدمة لكم حصریا من مدونة استفد
مجزوءة المعرفة






إن كل عملیة فكریة تستوجب وجود ذات عارفة متصفة بالوعي و العقل و في المقابل موضوع معرفة، و المعرفة
تحتم على العالم أن یلتزم الحیاد في بنائھ للمعارف حتى تكون موضوعیة و لذا ینبغي التخلي عن وجھتھ الخاصة و
شعوره الخاص في تعاملھ مع موضوع الدراسة، فالمعرفة لیست معطیات جاھزة و تلقائیة بل ھي نتاج لمجھود
إنساني تتدخل في إنشائھ عوامل ووسائل متعددة، فسواء تعلق الأمر بمعرفة الطبیعة أو معرفة الإنسان ذاتھ،و ینبغي
على الإنسان احترام مناھج تؤھلھ إلى إثبات الحقیقة و توصلھ إلى معرفة ذات قیمة موضوعیة، إن التقییم العلمي و
المعرفي للإنسان أتاح لھ فرصة السیطرة على العالم م مكنھ من فھم ألغازه، فابتداء من القرن 17 عرف العالم ثورات
علمیة بفضل اعتماد المنھج التجریبي، كانت لھذه الثورات اثر واضح في تقدم الإنسانیة. غیر أن ھذه العلوم تطرح
إشكالات فیما یتعلق بطریقة إنشائھا أو التأكد من صدقھا، ویتجسد ذلك خصوصا من خلال إشكال بناء النظریة العلمیة
و اعتماد التجارب لإثبات صدقھا، كما یُطرح إشكال آخر یتعلق بعلمیة العلوم الإنسانیة إلى جانب إشكال تحدید مفھوم
الحقیقة ضمن مجال البحث العلمي.
النظریة العلمیة
تطرح علاقة النظریة بالتجربة إشكالا یتمثل في تحدید الأساس الذي ینبغي اعتماده لفھم العالم إذ نجد عددا من
الفلاسفة و المفكرین یعتبرون أن للعقل القدرة الكاملة على فھم قوانین العالم و اكتشاف أسراره وذلك عن طریق
التأمل النظري لأن العقل یمتلك أفكارا فطریة تؤھلھ لفھم كل ما في الوجود، بینما نجد عددا من الفلاسفة و العلماء
یعتبرون أن المعرفة ینبغي أن تُستمد من الواقع وذلك من خلال اعتماد التجربة و الحواس، غیر أن ھذا الاختلاف
الموجود بین التصورین یفضي إلى نمطین من البحث یكون أحدھما بحث عقلاني بینما یكون الآخر بحث تجریبي.
التجربة و التجریب
"كلود برنارد" یركز على دور التجربة والملاحظة لبناء المعرفة العلمیة مع الالتزام بخطوات المنھج
التجریبي(الملاحظة ثم الفرضیة فالتجربة).
"روني طوم" التجربة تحتاج إلى العقل والخیال، ویتجلى دور العقل في بناء المعرفة من خلال صیاغة الفرضیة، مع
إمكانیة القیام بتجارب ذھنیة.
العقلانیة العلمیة
"ألبیر انشتاین" العقل مصدر المعرفة العلمیة وذلك لأنھ ینتج مبادئ وأفكار، وتبقى التجربة بمثابة أداة مساعدة
لإثبات صدق النظریة.
"غاستون باشلار" تعد المعرفة العلمیة نتیجة تكامل عمل كل من العقل والتجربة، العقل ینتج أفكارا وتصورات، تعمل
التجربة على استخلاص المعطیات الحسیة.
معاییر علمیة النظریة العلمیة
"بییر تویلي" تعدد التجارب والاختبارات في وضعیات مختلفة، یضفي الانسجام على النظریة كما ینبغي على النظریة
أن تخضع لمبدأ التماسك المنطقي.
"كارل بوبر" لكي تكون النظریة علمیة ینبغي أن تخضع لمعیار القابلیة للتكذیب وذلك بوضع افتراضات تبین مجال
النقص في النظریة.
العلوم الإنسانیة
لقد كان ظھور العلوم الإنسانیة خلال ق. 19 جد متأخر بالمقارنة مع العلوم التجریبیة، لھذا لازالت تعاني من صعوبات
في تحدید موضوع دراستھا وفي اختیار المنھج المناسب للبحث، غیر أن أھم الإشكالات التي تطرحھا : تتمثل في
تحدید علاقة الذات بالموضوع ما دام الإنسان ھو الذات الباحثة و في نفس الوقت ھو موضوع البحث. و یترتب عن
ذلك تحدید قیمة المعرفة التي تنتجھا العلوم الإنسانیة إذا ما قورنت بما تنتجھ العلوم التجریبیة. ھل یمكن التعامل مع
الإنسان باعتباره موضوعا أو شیئا؟ ما قیمة المعرفة التي تصل إلیھا العلوم الإنسانیة؟ ھل یمكن تطبیق المناھج
التجریبیة في دراسة الظاھرة الإنسانیة؟
موضعة الظاھرة الإنسانیة:
"جون بیاجي" یواجھ الباحث في العلوم الإنسانیة مشكل تحدید المنھج المناسب إلى جانب التخلص من الذاتیة، و ینتج
عن ھذا الوضع المتداخل صعوبة تحقیق الموضوعیة.
"فرانسوا باستیان" یؤكد على ضرورة الفصل بین الذات والموضوع والالتزام بالحیاد، وذلك بتأمل الظواھر باعتبارھا
أشیاء ویقتدي بالعلوم التجریبیة.
التفسیر و الفھم في العلوم الإنسانیة:
ھل یمكن اعتماد الفھم والتفسیر في دراسة العلوم الإنسانیة؟ و كیف یساھم التفسیر و الفھم في بناء المعرفة ضمن
العلوم الإنسانیة؟
"ك. ل. ستراوس" البحث في مجال العلوم الإنسانیة لا یستطیع أن یصل إلى تفسیر دقیق للظواھر، كما لا یستطیع أن
یصل إلى تنبؤ صحیح بما ستكون علیھ.
"فلھلم دلتاي" یرفض تقلید العلوم التجریبیة كما یرفض اعتماد التفسیر في دراسة الظواھر الإنسانیة، و یؤكد على
ضرورة بناء منھج یناسب الظواھر الإنسانیة.
نموذجیة العلوم التجریبیة:
ھل تعتبر العلوم الإنسانیة بمثابة نموذج ینبغي لباقي العلوم أن تقتدي بھ؟ كیف یمكن للعلوم الإنسانیة أن تتخلص من
حضور الذاتیة في النتائج؟
"ورنیي - طولرا" إن العلوم الإنسانیة لا یمكنھا أن تصل إلى معرفة حقیقیة للظواھر الإنسانیة إلا بھذا التداخل بین
الذات و الموضوع، فلا ینبغي ألا تطغى ھذه الذاتیة على البحث فتغیر من نتائجھ و تأول دلالتھ.
"م. میرولو بونتي" كل إنسان ینطلق من وجھة نظره الخاصة ومن فھمھ الخاص إن حضور الذات مركزي في تكوین
كل معارف الإنسان.
الحقیقة
تعتبر الحقیقة ھدفا لكل بحث علمي ولكل تأمل فلسفي, إنھا الغایة التي ینشدھا كل إنسان سواء في علاقات اجتماعیة
أو في حیاتھ الشخصیة أو في علاقتھ بالوجود. غیر أن مفھوم الحقیقة یتصف بنوع من الغموض سببھ تعدد الحقائق،
و تعدد مصادر المعرفة كما تطرح صعوبة تمییز الحقیقة عن أضدادھا نتیجة تداخلھم، وھو ما یستوجب وضع مفھوم
الحقیقة موضع سؤال. إذ یقتضي الأمر في البدایة معرفة الحقیقة و تحدید دلالتھا ، ثم إبراز الوسائل المعتمدة للوصول
إلى الحقیقة (ھل ھو العقل أم الحواس), و أخیرا تحدید معیار التمییز بین الحقیقة و اللاحقیقة.
الرأي والحقیقة:
"بلیز باسكال" ھناك حقائق مصدرھا العقل ویتم البرھان علیھا، وحقائق مصدرھا القلب ویتم الإیمان أو التسلیم بھا،
إن العقل یحتاج إلى حقائق القلب لینطلق منھا بوصفھا حقائق أولى.
"غاستون باشلار" الرأي عائق معرفي یمنع الباحث من الوصول إلى الحقیقة التي یتوخاھا، إن الحقیقة العلمیة تنبني
على بحث علمي خاضع لمنھجیة دقیقة تسمو بھ فوق.
معاییر الحقیقة:
" دیكارت" الحدس والاستنباط أساسا المنھج المؤدي إلى الحقیقة، الحدس نفھم بھ حقیقة الاشیاء بشكل مباشر
والاستنباط ھو استخراج معرفة من معرفة سابقة نعلمھا.
"اسبینوزا" الحقیقة معیار لذاتھا إذ بفضل معرفتھا نستطیع تجنب الخطأ والوھم، فشرط معرفة نقیض الشيء ھو
معرفة الشيء ذاتھ.
الحقیقة بوصفھا قیمة:
"مارتن ھایدغر" كل انحراف على الحقیقة یجعل الإنسان یتیھ ویضل عن الفھم السلیم للأشیاء وینتج التیھ بسبب
اعتماد الإنسان على الأفكار المسبقة في فھمھ للأشیاء.
"فایل" نقیض الحقیقة التي یھددھا لیس الخطأ بل العنف الذي یؤدي إلى رفض الآخر والدخول في صراع معھ وإیقاف
التفكیر والاستبداد بالرأي،
أنقر هنا للذهاب لمجزوءة  السیاسة
للمزید من الدروس زورو مدونة استفد

Sharing Widget byestafid

يمكنك نسخ روابط هذه التدوينة
URL
HTML
BBCode

مدونة استفد
مدونة استفد.يملكهاطالب جامعي:عبد الرحمان. وهي مدونة شاملة. تهتم أكثر بتقنيات تطوير المدونات وحتى المواقع. تسعى إلى احتراف التدوين وتحسينه لدى المدونين المبتدئين أو المحترفين على حد سواء.

تابعني على:

الفايسبوك أو rss


0 التعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More