السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
مرحبا بكم في مدونة إستفد
مرحبا بكم في مدونة إستفد
كان لعِلم الحديث النبويِّ على مختلف العصور منذُ عهد النبوَّة إلى أوقات ليستْ بعيدة اعتناءٌ ومكانة مرموقة بين علماء المسلِمين، فاجتهَدُوا في روايته وحِفظه، وسنده ومتنِه، ورجاله وصحيحه، وميَّزوا قوَّيَه من ضعيفه، ومسندَه من منقطعه، وجيِّدَه من موضوعه، ومستقيمَه من معلوله، وألَّفوا المسانيد والصِّحاح، وكتب الغريب والتراجم والطبقات، ومصطلح الحديث إلى غير ذلك مِن خدمة جلَّى للأحاديث النبويَّة الشريفة.
ولكنَّ كثيرِين من طلاَّب العِلم في هذه السنين لم يُولُوا عِلمَ الحديث عنايةً كافية، وقلَّ العارفون المميِّزون للصحيح والضعيف، ومعرفة درجات الحديث ومتونها، وصار الغيورون من المسلمين يخشَوْن إنِ استمرتْ هذه الحالُ ألاَّ يطولَ الوقت حتى يجهلَ الناس هذا العِلم، ويُصبح بينهم غريبًا، وحرِيٌّ بالعلماء أن يُنبِّهوا، ويُدرِّسوا ويحثُّوا، حتى يحظى هذا العلمُ العظيمُ بنصيبه مِن الجِدِّ في التحصيل، والحِرْص على إتقانه.
إن الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - قد أُوتِي جوامع الكلم ﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾[النجم: 3 - 4].
وكلُّ أحاديثه - صلَّى الله عليه وسلَّم - صادِقة، توافِق العقلَ السليم، ليس فيها حديثٌ صحيح يُنافي الفِطرةَ، أو يُجافي الذوق، أو ينبو عن السَّمْع، وكل حديث ثَبَت عنه - صلَّى الله عليه وسلَّم - فصحَّ إسناده، وسلِم رواتُه من الطعن في العدالة والحفظ، وزالتْ موانعه فهو ممَّا يجب على الأمَّة الإسلاميَّة أن تتلقاه بالقَبول، ولا فرْق في ذلك بين أخبار الآحاد، والأخبار المتواترة، ومَن زعم أنَّ الآحاد لا يلزم العملُ بها، أو أنَّها تقبل في الأحكام، ولا تقبل في الاعتقادات، فقد قال ما لَم يَعْلم، وكذَّب بالكثرة الكاثرة من أحاديث الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - التي تلقتْها الأمَّة بالقَبول، ورحَّب بها سلفُ الأمَّة وخيارها، ولم يردُّوها ببدعة تحذلَق فيها مبتدع، فردَّ مِن الأحاديث ما لا يعجبه، وكذَّب بما لم يُحِط به علمًا.
ومِن ادَّعى أنَّ عقلَه هو المقياس في قَبول الحديث أو ردِّه، وقلبه مريض بالشبهات والشهوات، فقد أدَّى بنفسِه دعوى عريضةً ينقصها البرهان، وتعوزها الحُجَّة ﴿ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا ﴾ [الكهف: 5].
♦ عن كثير بن قيس قال: جاء رجلٌ من أهل المدينة إلى أبي الدرداءِ بدمشق، يسأله عن حديث بَلَغه، يحدِّث به أبو الدرداء عن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - فقال له أبو الدرداء: ما جاءتْ بكَ تجارة؟ قال: لا، قال: ولا جئتَ طالِبَ حاجَة؟ قال: لا، قال: وما جئتَ تطلب إلاَّ هذا الحديث؟ قال: نعم، قال فأبْشِر إن كنت صادقًا، فإني سمعتُ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول: ((ما من رجل يخرج مِن بيته يطلب علمًا إلاَّ وضعتْ له الملائكةُ أجنحتها رضاءً بما يطلب، وإلاَّ سلك الله به طريقًا إلى الجنة، وإنَّ العالِم ليستغفرُ له مَن في السماوات والأرض، حتى الحِيتان في البحر، ولَفضلُ العالِم على العابد كفضل القمر ليلةَ البدر على سائرِ الكواكب، إنَّ العلماء هم ورثة الأنبياء، إنَّ الأنبياء لم يُورِّثوا دِينارًا ولا درهمًا، وإنَّما ورَّثوا العلم - وفي رواية: فمَن أخذه أخذ بحظ وافر)).
قال خميس بن علي الواسطي الحوزي:
تَرَكْتُ مَقَالاَتِ الْكَلاَمِ جَمِيعَهَا لِمُبْتَدِعٍ يَدْعُو بِهِنَّ إِلَى الرَّدَى وَلاَزَمْتُ أَصْحَابَ الْحَدِيثِ لِأَنَّهُمْ دُعَاةٌ إِلَى سُبْلِ الْمَكَارِمِ وَالْهُدَى وَهَلْ تَرَكَ الْإِنْسَانُ فِي الدِّينِ غَايَةً إِذَا قَالَ قَلَّدْتُ النَّبِيَّ مُحَمَّدًا |
نكتة:
كان سيفويه القاصُّ يُضرب به المثل في التغفيل:
قيل له مرَّة: قد أدركتَ الناس فلِمَ لَمْ تحدِّث؟ قال: اكتبوا: حدثَّنا شريكٌ، عن مغيرة، عن إبراهيم، عن عبدالله مثله سواء، قالوا له: مثل إيش؟ قال: كذا سمعْنا، وكذا نحدِّث.
وقيل له: إنِ اشتهى أهلُ الجنة عصيدةً كيف يعملون؟ قال: يبعث الله لهم أنهارَ دبس ودقيق وأرز، ويقال: اعملوا وكلُوا، واعذرونا.
الألفة:
دَعَا الإسلامُ المسلمين إلى الأُلْفة والمحبَّة والصفاء، ونهاهم عن التحاسُد والبغضاء، والتشاحن والهجران، وأمَرَهم بردِّ التحية، وإفشاء السلام، وعيادة المريض، وتَشمِيت العاطس، وإعانة الضعيف، ومساعدة العاجز، ومناصرة المظلوم، وصِلَة الأرحام، وإكرام الجار، وقِرَى الضيف، وإزالةِ الأذَى عن الطريق، والمخاطبة اللطيفة والليِّنة الطيِّبة، وكلُّ ذلك يُقوِّي أواصرَ المجتمع، ويجعله مجتمعًا متماسكًا، صُلبًا أمام التيارات والعواصف والزعازع، ويحيله إلى مجتمعٍ مثالي، طالما تمنَّاه الفلاسفةُ وعشَّاقُ الفضيلة، والمنادون بمجتمع فاضلٍ راقٍ تُرفرف عليه السعادةُ والهناء، ويعمُّه الأمن والرخاء.
الشيخ زيد بن عبدالعزيز الفياض
يمكنك نسخ روابط هذه التدوينة | |
URL | |
HTML | |
BBCode |
0 التعليقات:
إرسال تعليق
جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).