أذكـآر وأدعيـة دعاء من أصابته مصيبة .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع .. لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2 دعاء زيارة القبور .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه
English French German Spain Italian Dutch Arabic

شارك في منتديات استفد اربح من اختصار روابط مدونتك احصل على زوار لمدونتك

السبت، 13 أغسطس 2011

حفظ الله نبيه صلى الله عليه وسلم


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد: فمن خصائص النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى تكفل بحفظه وعصمته من أذى الكفار حيث إنه أطلعه على جميع مكائدهم ومؤامراتهم لقتله صلى الله عليه وسلم، فباءت جميعها بالفشل، وخرج النبي صلى الله عليه وسلم منها سالمًا منصورًا.
قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} [المائدة: 67]

قال ابن كثير: "أي بلغ رسالتي وأنا حافظك وناصرك ومؤيدك على أعدائك، ومظفرك بهم، فلا تخف ولا تحزن لن يصل أحدٌ منهم إليك بسوء، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم قبل نزول الآية يُحرس.
كما يروي الإمام أحمد عن عائشة رضي الله عنها كانت تحدث أن النبي صلى الله عليه وسلم سهر ذات ليلة وهي إلى جنبه، قالت: "فقلت ما شأنك يا رسول الله؟
قال: «ليت رجلاً صالحًا من أصحابي يحرسني الليلة».
قالت: فبينما أنا على ذلك، إذ سمعت صوت السلاح، فقال: «من هذا»
فقال: أنا سعد بن مالك
قال: «ما جاء بك؟»
قال: جئت لأحرسك يا رسول الله.
قالت: فسمعت غطيط رسول الله صلى الله عليه وسلم في نومه".


وعن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرس حتى نزلت هذه الآية: {وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ } [المائدة: 67]

فأخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه من القبة فقال لهم: «يا أيها الناس انصرفوا، فقد عصمني الله».
صور من العصمة
وعن عصمة الله لرسوله صلى الله عليه وسلم حفظه له من أهل مكة وصناديدها وحسادها ومعانديها ومترفيها مع شدة العداوة والبغضة ونصب المحاربة له ليلاً ونهارًا، بما يخلقه الله من الأسباب العظيمة بقدرته وحكمته العظيمة، فصانه في ابتداء الرسالة بعمه أبي طالب، إذ كان رئيسًا مطاعًا كبيرًا في قريش، وخلق الله في قلبه محبة طبيعية لرسول الله صلى الله عليه وسلم لا شرعية، ولو كان أسلم لاجترأ عليه كفارها وكبارها ولكن لما كان بينه وبينهم قدر مشترك من الكفر هابوه واحترموه فلما مات عمه أبو طالب نال منه المشركون أذى يسيرًا، ثم قيض الله له الأنصار، فبايعوه على الإسلام وعلى أن يتحول إلى دارهم وهي المدينة فلما صار إليها، منعوه من الأحمر والأسود وكلما همَّ أحدٌ من المشركين وأهل الكتاب بسوء كاده الله ورد كيده عليه، كما كاد اليهود بالسحر، فحماه منهم، وأنزل عليه سورتي المعوذتين دواء لذلك الداء، ولما سمه اليهود في ذراع تلك الشاة بخيبر أعلمه الله به، وحماه منه، وكهذا أشباه كثيرة جدًا يطول ذكرها.

وسوف نذكر بعضًا من القصص والأخبار التي تجلى فيها عصمة الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم، وحفظه له، وحمايته من أذى الكفار، فمن ذلك:
حفظه صلى الله عليه وسلم من كيد أبي جهل
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن أبا جهل قال: هل يعفر محمد وجهه فيكم بين أظهركم؟
يستهزئ بصلاة النبي صلى الله عليه وسلم
فقيل له: نعم
قال: واللات والعزى إن رأيته يفعل ذلك لأطأن على رقبته، ولأعفرن وجهه في التراب
فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي زعم ليطأ عنقه، قال: فما فجأهم منه إلا وهو ينكص على عقبيه، ويتقي بيده
فقالوا له: مالك؟
قال: إن بيني وبينه لخندقًا من نار، وهولاً وأجنحة.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو دنا مني لأختطفته الملائكة عضوًا عضوًا».

وعن ابن عباس رضي الله عنه أن أبا جهل قال: لئن رأيت محمدًا يصلي عند الكعبة لأطأن على عنقه، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «لو فعله لأخذته الملائكة».
حفظه صلى الله عليه وسلم من مشركي قريش
عن ابن عباس رضي الله عنه أن الملأ من قريش اجتمعوا في الحجر، فتعاقدوا باللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى، لو قد رأينا محمدًا قمنا إليه قيام رجل واحد فلم نفارقه حتى نقتله.

قال: فأقبلت فاطمة رضي الله عنها تبكي حتى دخلت على أبيها صلى الله عليه وسلم فقالت: هؤلاء الملأ من قومك في الحجر قد تعاقدوا أن لو رأوك قاموا إليك، فليس منهم رجل إلا عرف نصيبه من دمك.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «يا بنية أرني وضوءاً»
فتوضأ ثم دخل عليهم المسجد فلما رأوه قالوا ها هو ذا
فخضوا أبصارهم وسقطت أذقانهم في صدورهم وعقروا في مجالسهم فلم يرفعوا إليه بصرًا ولم يقم إليه منهم رجل فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قام على رؤوسهم فأخذ قبضة من التراب فقال: «شاهدت الوجوه ثم حصبهم بها، فما أصاب رجلاً منهم من ذلك الحصى حصاة إلا قتل يو مبدر كافرًا»
حفظه صلى الله عليه وسلم من أعرابي أراد قتله
عن جابر بن عبدالله قال: "قاتل رسول الله صلى الله عليه وسلم فحارب خصفة فرأوا من المسلمين غرة فجاء رجل يقال له غورث بن الحارث حتى قام على روسل الله صلى الله عليه وسلم فقال: من يمنعك مني؟
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الله»
فسقط السيف من يده، فأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «من يمنعك مني».
قال: كن خير آخذه
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «اشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله»
قال: لا، ولكني أعاهدك أن لا أقاتلك ولا أكون مع قوم يقاتلونك فخلي سبيله، فرجع فقال: جئتكم من عند خير الناس.
نهاية أبي جهل
عن عبدالرحمن بن عوف أنه قال: بينما أنا واقف في الصف يوم بدر نظرت عن يميني وشمالي فإذا أنا بين غلامين من الأنصار حديثة أسنانهما فغمزني أحدهما فقال: يا عم هل تعرف أبا جهل؟
قلت: نعم، وما حاجتك إليه يا ابن أخي؟
قال: أخبرت أنه يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي نفسي بيده لئن رأيته لا يفارق سوادي سواده حتى يموت الأعجل منا.
فعجبت لذلك، فغمزني الآخر فقال مثله.
قال: فلم أنشب أن نظرت إلى أبي جهل يزول في الناس فقلت: ألا تريان هذا صاحبكما الذي تسألان عنه.
قال فابتدراه فضرباه بسفيهما حتى قتلاه، ثم انصرفا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبراه فقال: «أيكما قلته؟»
والغلامان هما: معاذ ابن عمرو بن الجموح ومعاذ بن عفراء.
هلاك رجل كان يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم
عن أنس رضي الله عنه قال: كان رجل نصراني فأسلم وكان يقرأ البقرة وآل عمران، وكان يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم فعاد نصرانيًا وكان يقول: ما يدري محمدٌ إلا ما كتبت له".
فأماته الله فدفنوه فأصبح وقد لفظته الأرض فقالوا: هذا فعل محمد وأصحابه لما هرب منهم نبشوا عن صاحبنا فألقوه فحفروا له وأعمقوا فأصبح وقد لفظته الأرض، فعلموا أنه ليس من الناس فألقوه.
هلاك بعض المستهزئين
عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله تعالى: {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ }[الحجر: 95]

قال: المستهزؤن الوليد بن المغيرة، والأسود بن عبد يغوث الزهري، والأسود بن عبدالمطلب أبو زمعة، والحارث بن عبطل السهمي، والعاص بن وائل، فأتاه جبريل عليه السلام، فشكاهم إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأراه الوليد بن المغيرة فأومأ جبريل إلى أبجله (عرق في ذراعه) فقال: «ما صنعت؟»
قال: كفيته
ثم أراه الأسود بن المطلب فأومأ إلى رأسه قال: «ما صنعت»
قال: كفيته 
ثم أراه الحارث بن عيطل السهمي، فأومأ إلى بطنه
فقال: «ما صنعت»
قال: كفيته
ومر به العاص ابن وائل فأومأ إلى أخمصه
فقال: «ما صنعت»
قال: كفيته.
فأما الوليد بن المغيرة فمر برجل من خزاعة وهو يريش نبلاً له فأصاب أبجله فقطعها وأما الأسود بن المطلب فعمي، وأما الأسود بن يغوث الزهري فخرد في رأسه قروح فمات منها وأما الحارث بن عيطل فأخذه الماء الأصفر في بطنه، حتى خرج من فيه فمات منها، وأما العاص بن وائل فبينما هو كذلك يومًا إذ دخل في أخمصه شبرقة (نبات له شوك) حتى امتلأ منها.
حفظه الله من أذى امرأة أبي لهب
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: لما نزلت: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ }[المسد: 1] إلى قوله: {وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ}[المسد:4-5].

جاءت امرأة أبي لهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر فلما رآها أبو بكر قال: يا رسول الله إنها امرأة بذِيَّة فلو قمت لا تؤذيك
قال: «إنها لن تراني»
فجاءت فقالت: يا أبا بكر صاحبك هجاني بشعره
قال: لا ما يقول الشعر
قالت: أنت عندي مصدق وانصرفت
فقال: يا رسول الله إنها لم ترك؟
فقال: «لا لم يزل ملك يسترني منها بجناحيه»
نجاته صلى الله عليه وسلم من محاولة اغتيال
اتفقت قريش على أن يأخذوا من كل قبيلة فتى شابًا جلدًا ثم يعطى كل واحد من هؤلاء سيفًا صارمًا فيضربون به رسول الله صلى الله عليه وسلم ضربة رجل واحد، فيقتلونه، فإذا فعلوا ذلك تفرق دمه في القبائل فلم يقدر بنوا عبد مناف على حرب العرب جميعًا، فأتى جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «لا تبت في فراشك الذي كنت تبيت عليه»، وأخبره بمكر القوم، وأذن الله له عند ذلك بالهجرة.

فلما كان عتمة الليل، اجتمع المشركون على بابه يرصدونه حتى ينام فيثبون عليه، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مكانهم، قال لعلي بن أبي طالب نم على فراشي، وتسبح ببردي، فإنه لن يخلص إليك شيء من منهم.

ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على القوم وهم على بابه ومعه حفنة من تراب فجعل يذرها على رؤوسهم وأخذ الله بأبصارهم عن نبيه صلى الله عليه وسلم ومضى ولم يبق منهم رجل إلا وقد وضع على رأسه ترابًا.
حفظه صلى الله عليه وسلم من سراقة بن مالك
قال أبو بكر رضي الله عنه في قصة الهجرة فارتحلنا بعدما مالت الشمس، واتبعنا سراقة بن مالك، فقلت: أُتينا يا رسول الله، فقال: «لا تحزن إن الله معنا»
فدعا عليه النبي صلى الله عليه وسلم فارتطمت به فرسه إلى بطنها فقال: إني أراكما قد دعوتما عليَّ، فادعوا لي: فالله لكما أن أرد عنكما الطلب، فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم فنجا فجعل لا يلقى أحدًا إلا قال: كفيتكم من هنا، فلا يلقى أحدًا إلا رده قال: ووفى لنا.
حفظه صلى الله عليه وسلم من الشاة المسمومة
قال ابن اسحاق: لما اطمأن النبي صلى الله عليه وسلم فتح خيبر أهدت له زينب بن الحارث اليهوديه شاة مشوية، وكانت سألت أي عضو من الشاة أحب إليه؟
قيل لها: الذراع فأكثرت فيها السم، فلما تناول الذراع لاك منها مضغة ولم يسغها وأكل معه بشر بن البراء فأساغ لقمته ومات منها.

وروى البهيقي بسنده أن امرأة من اليهود أهدت لرسول الله صلى الله عليه وسلم شاة مسمومة فأكل، فقال لأصحابه: «امسكوا فإنها مسمومة».
قال لها: «ما حملك على ذلك».
قالت: أردت إن كنت نبيًا فيطلعك الله، وإن كنت كاذبًا فأريح الناس منك، فأعرض عنها.

وفي مصنف عبدالرزاق قال الزهري: "فأسلمت فتركها"
قال الحافظ ابن حجر: "ويحتمل أن يكون تركها لكونها أسلمت، وإنما أخر قتلها حتى مات بشر، لأن بموته تحقق وجوب القصاص بشرطه".

دار الوطن

Sharing Widget byestafid

يمكنك نسخ روابط هذه التدوينة
URL
HTML
BBCode

مدونة استفد
مدونة استفد.يملكهاطالب جامعي:عبد الرحمان. وهي مدونة شاملة. تهتم أكثر بتقنيات تطوير المدونات وحتى المواقع. تسعى إلى احتراف التدوين وتحسينه لدى المدونين المبتدئين أو المحترفين على حد سواء.

تابعني على:

الفايسبوك أو rss


0 التعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More